في مايو 2009م وبعد أشهر فقط من تولي أول رئيس أسود مقاليد
الحكم في الولايات المتحدة الأميركية قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين
نتانياهو بزيارته الأولى لساكن البيت الأبيض الجديد والذي حظي بشعبية كبيرة لدى
الشارع العربي المتفائل بالرجل الذي كانوا يرون فيه مدافعاً عن حقوق المظلومين في
العالم ووسط شائعات ملأت الأجواء بأنه غير راض عن السياسات القمعية التي تنتجها
إسرائيل ضد الفلسطينيين وبأنه سيسعى لتغيير سياسات بلاده المنحازة دائماً وأبداً
للصهاينة، ذهب نتانياهو واصطحب معه هدية للرئيس المنتخب هدية لم يوافق عليها
غالبية مستشاريه ولم تكن هذه الهدية المختلف عليها أكثر من كتاب رحلات كتبه
الروائي الأميركي الأشهر مارك توين عن مشاهداته خلال رحلته إلى أوروبا في منتصف
القرن التاسع عشر صدر في العام1869م بعنوان "أبرياء في الخارج" وكان سر
إعتراض مستشاري نتانياهو أن الكتاب حفل بمشاهد وآراء عنصرية عن المسلمين والملونين
وهو ما قد يثير حفيظة أوباما ويخلق أزمة دبلوماسية قد تسيء للعلاقات بين الحليفين
ولكن نتانياهو كان مصراُ على الهدية وكان يعي جيداً أن أوباما سيفهم دلالاتها
وللحقيقة فإن دلالة هذا الكتاب والذي يعد أكثر كتب الرحلات مبيعاً في تاريخ الأدب
الأميركي وشكل جزئ كبير من رؤية وعقلية المواطنين الأميركيين تجاه العرب وما يجري
في منطقتهم بعد الكتاب المقدس وكتاب ألف ليلة وليلة أو ما يعرف باسم الليالي
العربية وهو أيضاً درة ما يعرف بإسم أدب الإمبريالية الثقافية وواحد من أهم
نتاجاتها الكثيرة ،هدية أراد نتانياهو بها أن يذكر أوباما بأن الشراكة بين
الولايات المتحدة وإسرائيل هي شراكة فكرية وليست مجرد شراكة تقوم على المصالح
وأنها شراكة تتعدى حدود أفكار الأشخاص
لأنها تقوم على بنيان الدول وعلى منظومة بدأت منذ بداية القرن التاسع عشر عندما
طرح بونابارت فكرة الدولة اليهودية للمرة الأولى وما تلا ذلك من بزوغ ثقافة
الاستشراق التي حدد فيها الغرب هوية قياساً بالشرق كما قال إدوارد سعيد في كتابه
الشهير "الإستشراق" وكذلك حمى الأرض المقدسة والتبشير التي اجتاحت
أمريكا بعد نهاية الحرب الأهلية وارتباط صعود الدولة الأمريكية بمملكة الله على
الأرض في ذهن المواطن الأمريكي العادي هذه الروابط الثقافية هي ما أراد نتانياهو
أن يذكر به أوباما بهذه الهدية بل ويضغط بها عليه أيضاً فلم تكن الثقافة يوماً قوة
ناعمه كما يحلو للبعض أن يطلق عليها بل هي دوماً القوة الضارية الحقيقية وراء
الجيوش والحروب بل وحتى مفهوم الرفاه الإقتصادي فقوة السيطرة على العقل هي القوة
التي تحرك الحروب الجرارة وهي أيضاً القوة التي تلحم بنيان الدول لذلك كان الهدف
الأساس للإمبريالية الثقافية السيطرة على عقول الشعوب الغازية وأعطاها شعور بأنها
تحمل مشعل الحضارة والمدنية وأن لها أهداف نبيلة تتمثل في الخير والسلام والرخاء
للإنسانية جمعاء.
أما الهدف الثاني للإمبريالية الثقافية فهو
السيطرة على عقل الشعوب المحتلة عبر إنشاء نخبة ثقافية تعتنق أفكار وقيم الإحتلال
أو تدجين النخبة الثقافية الموجودة بالعطايا المادية والمعنوية وإقناعها بأنها
تساعد في نشر قيم الحضارة والحرية والمدنية بين أفراد الشعب لتساعدها هذه النخب في
قولبة أفكار العامة فتصبح أكثر رضوخاً لفكرة هيمنة المحتل وتقوية الإحساس بأن
ثقافتهم أقل شأناً وأنهم بحاجة للآخر المهيمن ليحققوا ازدهارهم وتقدمهم ،هذا
الأسلوب لم يكن حديثاً بل هو قديم قدم الإمبراطوريتين اليونانية والرومانية لكن
عصر الثورة الصناعية وتقدم وسائل الاتصال والتكنولوجيا جعله يتخذ منحى أكثر قوة
ووضوحاً في القرن التاسع عشر وتتعدد وسائله بدءً من المستشرقين والرحلات السياحية
والاستكشافية وكتيباتها الإرشادية والأعمال الأدبية الروائية والشعرية
والفوتغرافيا والأعمال الفنية والمعارض العالمية وبعثات التبشير وصولاً لليوم وبعد عصور العولمة وثورة الإتصالات بالمذياع
والتلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب ......إلخ.
وكان الهدف هنا ليس مجرد تعريف الغرب بالشرق
ولا حتى التواصل معه أو تحديد الهوية قياساً به فقط بل كان الهدف الأساس هو خلق
بنية متكاملة من المعلومات والقوى التي تحدد مفهوم الشرق وما هو شرقي من المنظور
الغربي ثم تقديمها للغربيين رؤية تعتمد على فكر الغرب أكثر مما تعتمد على حقيقة
الشرق ،هذه الرؤية تعتمد على منظومة القيم والمعارف والأيدولوجيات الغربية في إطار
العلاقة بين الشرق والغرب وطبقاً لهذا أصبحت الكتابات الغربية الاستشراقية كاشفة
للقيم الغربية تجاه الثقافات الشرقية وليست راصدة لهذه الثقافات وهي النظرية التي
تنطبق على الكتابات الأدبية الأمريكية عن الشرق بمقدار إنطباقها على الكتابات الأوروبية
وهو ما لم تكن كتابات توين إستثناء عنه رغم أنها كتبت قبل أن يصبح الشرق الأوسط
محل اهتمام إستراتيجي وإقتصادي للولايات المتحدة أو كما تقول الباحثة ميلاني
ماكاليستر " أن الشرق الأووسط لم يكن في البداية إهتماماً أمريكياً بل كان
ينبغي أن يصنع منه إهتماماً أمريكياً على المستوى الشعبي وهنا جاء دور المنتجات
الثقافية التي ولدت لدى الرأي العام الشعور بوجوب الاهتمام الديني والإستراتيجي
بهذه المنطقة البعيدة من العالم والتي أدت بدورها لمناقشة علاقة الشرق بالمسيحية
واليهودية والتباين والصراعات التاريخية
والثقافية والقيمية بين سكان الشرق الحاليين والعالم الغربي عموماً وبهذا أصبح
الشرق البعيد محل إهتمام القارئ الأمريكي العادي من خلال الخلاف أي أن الشرق قدم
منذ البداية كثقافة معادية لقيم الحضارة الغربية وكان محل اهتمام من خلال هذا
المنطلق".
نعم لم يكن الشرق الأوسط محل إهتمام كبير
ربما حتى لفترة ما بعد الحربين العالمية الأولى
والثانية ولم يكن معروفاً جداً قبل منتصف القرن التاسع عشر بالنسبة للأمريكين لكنه
لم يكن مجهولاً بالكلية أيضاً فالإتصالات الأمريكية الشرق أوسطية كانت موجودة منذ
مرحلة ما قبل إستقلال الولايات المتحدة عن الإستعمار البريطاني كما شكلت ما يعرف
بالحروب البربرية في الفترة من1801م إلى 1805م عاملاً مهماً في خلق الهوية الأمريكية التي كانت
نواة لإتحاد الولايات فيما بعد وذلك في أول تجربة عندما شكلت الولايات أسطولاً
موحداً للحرب على شمال إفريقيا وربما كان هذا أول مراحل النظر إلى الشرق كثقافة
معادية في وجدان الأمريكيين الأوائل ،أيضاً كان الشرق الأوسط هو الأرض المقدسة
التي يحفظ الأمريكيين المتدينين تضاريسها من خلال الكتاب المقدس ورغم حظر السفر
إلى الأرض المقدسة في أوائل القرن التاسع عشر كانت كتابات وأدبيات المبشرين
والإرساليات البروتستانية مصدر للمعلومات والمعرفة لدى المواطن الأمريكي بالأراضي
المقدسة وقاطنيها من العرب والأتراك ووسيلة لخلق مفهوم معين عن هذه الأرض عضدته
رؤية مارك توين في كتابه "أبرياء في الخارج" أحياناً وخالفته في أحيان
أخرى كثيرة ولم تقتصر المعرفة الأمريكية بالشرق على هذه المصادر بل عززتها أيضاً إعادة
طبع منشورات وكتب لأوروبيين عن المنطقة كذلك مشاهدات ومذكرات لمهاجرين جدد شاركوا
في حروب بلادهم القديمة ضد العرب والأتراك بالإضافة إلى إضطرار رؤساء الجمهورية
المستنيرة المتحضرة الأوائل في نهايات القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر
لدفع الجزية لولاة الهمج كما أطلقوا عليهم في الجزائر وطرابلس وتونس مما عده
الأمريكيين وصمة عار لطخت رؤسائهم العظام مثل جون آدم وتوماس جيفرسون وبهذا كان
الموقف الأمريكي الأول تجاه الشرق الأوسط موقف عدائي لأسباب إقتصادية وسياسية في
المقام الأول وعقدة بالتفوق كدولة متحضرة أمام كيانات همجية بغض النظر عن النشاط
الأمريكي في إختطاف البشر من مناطق السواحل الأفريقية وبيعهم كعبيد في الولايات
المتحدة !!! لقد آمن الأمريكيين الأول أنهم يمثلون قمة الحضارة الغربية التي هي
قمة الحضارة والحداثة والتقدم في العالم ورأوا أن العرب لا يضاهوهم في تقدمهم ولا
ديمقراطيتهم ولا حتى ثقافتهم وكرسوا في أذهانهم للتفوق الثقافي والمعرفي والقيمي
الغربي أمام الدونية والجهل والطفولية الشرقية ولم تفلح اتفاقية التبادل الحر
للملاحة والتجارة بين الولايات المتحدة والإمبراطورية العثمانية في تغيير هذا
المفهوم بل على العكس عضد الإحتكاك التجاري المباشر من الفكرة المسبقة وقواها لأن
الذاهبين إلى الشرق كانوا يطبقون فكرهم المقولب مسبقاً على كل ما فيه على العكس
نما الآن في الوعي الأمريكي أن الإسلام دين معاد لقيم التقدم الغربية الأمريكية ،فمعاملة العثمانيين وفكرهم وقوانينهم صورت في
الذهن الأمريكي المتأثر بأفكار مفكرين جمهوريين كدوجلاس ليتل لم يرى في محمد إلا
غاز أجبر أهل الجزيرة العربية والأفارقة على إعتناق منظومة من الأفكار الملتوية
بحد السيف وان هذه الأفكار هي السبب الرئيس في تخلف الشرق كما وجد الأمريكين في
كتابات فلاسفة أوروبيين مثل جان بودين ودينس ديدرو ومونتسكيو ما يعضد هذه الفكرة
وهكذا دخل الدين مع السياسة في الرؤية الأمريكية وجاءت الحرب اليونانية التركية في
العام1821م لترسخ مفهوم الخلاف الديني أكثر فأكثر بين الإسلام والولايات المتحدة
خاصة مع الولع الأمريكي بما عرف بالفيليلينيزم Philhellenism والخلافة الأمريكية للديمقراطية الإغريقية هذه الفكرة التي كانت إحدى
محركات حرب الإستقلال عن بريطانيا وأصبحت حتى يومنا هذا محدداً للصراع بين الغرب
(الديمقراطي) والشرق الأوسط الدكتاتوري وبين الإسلام الرجعي والمسيحية المستنيرة
مع هذا لم يرفض الأمريكين الشرق بالكلية رفضوا دينه وأناسه لكنهم لم يرفضوه كأرض
فمازال الشرق هو موطن الديانة وحلقة الوصل مع الإله ولهذا كان الشرق المتخلف
الجاهل مهماً لأسطورة إمبراطورية الله الأمريكية التي جمعت أعظم ما صنعه الإنسان
ووضعه الله وبهذا اكتسب الشرق أهميته الإستراتيجية كونه ضرورة لإبقاء دعائم
الإمبراطورية المتفوقة بتخلفه وكان لابد أن يصبح للدولة التي هي إسرائيل الجديدة
ذلك الرابط مع إسرائيل القديمة التي تمثلها الأراضي المقدسة فرأى الأمريكيين
البروتستانت البيوريتانيين أنه يجب أن تعكس إسرائيل القديمة الشكل الذي يحلمون به
لإسرائيلهم الجديدة لتكتمل أسطورة الحلم الأمريكي بإمبراطورية الله على الأرض
وهكذا أصبح للرحلات للأرض المقدسة في الحياة الأمريكية معنى جديد معنى يرتبط
بالوجود الأمريكي نفسه هذا المعنى هو الذي جعل الرأي العام الأمريكي دائماً
متحمساً لتغيير الشرق الذي يرفضه لشرق أكثر قبولاً من وجهة نظره وأكثر تماشياً مع
أسطورة الإمبراطورية الأمريكية شرق يؤمن بقوة وقدرة القيم الأمريكية على حمل
الكرامة الإنسانية والعدالة عبر العالم وقد حملت الإرساليات هذه القيم قبل أية
وسيلة أخرى فقد أسست أول إرسالية أمريكية في الأراضي المقدسة في العام1821م تحت
رعاية ليفي بارسونز وبليني فيسك وكان ممنوعاً عليها ممارسة العمل مع المسلمين
طبقاً للقوانين العثمانية فاتجهت الإرسالية لممارسة نشاطها مع الأرمن والمارون
والأرثوذكس على أمل أن يقنع هؤلاء مسلمي القدس بالتحول للمسيحية وبدأ إنشاء
المدارس مثل مدرسة روبرت في إسطنبول والكلية السورية البروتستانتية التي تحولت بعد
ذلك إلى الجامعة الأمريكية وفي غضون ثلاثين عاماً وبحلول العام1850م أصبح عدد
البروتستانتيين في الإمبراطورية العثمانية
يعتد به مما دفع السلطات البريطانية وتحت ضغط أمريكي لأن تطلب من السلطان العثماني
بأن يعترف بالبروتستانت كاحد مكونات الدولة، هذا النجاح الهائل لاقى صدى كبيراً في
الولايات المتحدة بسبب النشرات التي كانت هذه الإرساليات تصدرها في الوطن الأم
لتبين للجمهور تطور مراحله مما دفع المواطنين الأمريكيين لتقديم الدعم المادي
والمعنوي والإيمان بأنه يمكن إنقاذ العرب من تخلفهم ومن حكم العثمانيين عن طريق
هدايتهم للإنجيل وتعاليمه حتى أن القس ويليام تومسون راعي واحدة من أكبر هذه
الإرساليات كتب كتاباً صدر في العام1859م بعنوان "الأرض والكتاب" وارسى
فيه أسس هذه النظرية وباع مئتي ألف نسخة في الولايات المتحدة في وقتها وأعقب هذا
الكتاب مئات من الكتب المماثلة التي تحدثت عن نفس النظرية ولاقت رواجاً هائلاً في
مختلف الولايات كان الهدف الرئيسي من هذا الكتاب ومن بقية الكتب إرساء العلاقة
الوثيقة بين الأرض المقدسة والكتاب المقدس وجعلها مفهوم واحد لا ينفصل في الذهنية
الجمعية الأمريكية، هو مفهوم قواه أيضاً المؤلف الذي كتبه البروفيسور إدوارد
ربينسون وهو أستاذاً للدراسات العبرية واليونانية عن رحلته للأراضي المقدسة في
العام1838م عنونه باسم "أبحاث إنجيلية في فلسطين وجبل سيناء" وصدر في
ثلاثة مجلدات في العام1841م ضمنه دراسات
تاريخية وجغرافية ونقدية ووصفية لتمنح القارئ والحاج المريكي رؤية أمريكية خالصة
وخاصة به للأرض المقدسة ،لقد طابق روبنسون جغرافية المشهد الفلسطيني على وصف
الكتاب المقدس برؤية بروتستانتية خالصة وفي مؤلفه هذا أعطى لبعض القرى العربية
أسماء ومواقع ذكرت في الكتاب المقدس بدون أي دليل بحثي على صحة هذا وحدد بهذه
الرؤية الجغرافية ما سوف يراه الحاج البروتستانتي وما سيتوقعه في الرحلات التالية
خاصة أنه بنهاية الحرب الأهلية الأمريكية وانتشار استخدام السفن البخارية لم يعد
السفر إلى الأراضي المقدسة مجرد حج و تبشير ديني بل أصبح أيضاً سياحة تدل على
المكانة الإجتماعية والإنتماء للشرائح العليا من الطبقة المتوسطة والطبقات الأعلى
وبهذا أصبحت تجربة زيارة الأرض المقدسة لها جوانب اجتماعية وليس مجرد زيارة دينية فأصبحت
تجربة ذات جوانب عقلية وإستشفائية وبحثية بالإضافة إلى كونها تجربة تطهيرية دينية وتواصل
مع الجذور الأولى للديانة كما أصبح السائح أكثر إهتماماً بالجوانب الثقافية للشعوب
الأخرى ويرى في السياحة جانباً تعليمياً وإثراءً معرفياً يرتبط بكون الشخص ينتمي
لطبقة رفيعة هذه الطبقة كان جل إهتمامها المادة والجوانب المادية للرحلة أي الحصول
على أقصى استفادة من الأموال التي دفعوها كذلك كان الإهتمام بإستعمال أكبر قدر من
المخترعات العلمية والوسائل الحديثة وقد أدى هذين الاهتمامين لكثير من التغيرات في
الأرض المقدسة فتم التوسع في إنشاء الفنادق ووسائل الترفيه ومتطلبات السياحة
الفارهة كما ظهرت مهنة المرشد السياحي الذي كان من أبناء البلد وحل محل القس ولكن
هذا لم يغير من حقيقة أن السائح كان مازال يبحث عن الصورة الذهنية المسبقة على
الأرض ويسعى لإثبات ما قرأه من خلال المعايشة فأصبح البشر والطبيعة في مخيلة
السائح كمعرض كبير يستعين لفهم المعروضات المعروضة فيه بالشروحات والتجارب السابقة
عليه أي أن التجربة الشرقية في عين الأمريكي تغيرت كثيراً عن مجرد الحج ولكن
المحصلة والنتيجة ظلت واحدة فقط أضيف للبعدين السابقين لصورة الشرق الأوسط في
الذهنية الأمريكية البعد السياسي والبعد الديني بعد جديد ألا وهو البعد الإقتصادي
الإجتماعي المتمثل فيما عرف بسياحة الحج كدليل على الثراء والمركز الإجتماعي ،
ولمواكبة السياحة كان لابد من وجود نصوص تختلف عن القصص الديني والكتب التبشيرية
والليالي العربية لتتناسب مع الوافد الجديدي للشرق الأوسط رغم أن هذه الكتابات
الأولية كانت بمثابة المحفز الأولي للذهن الأمريكي تجاه الشرق الأوسط وهي أيضاً
مازود العقل الأمريكي بالمفاهيم الثقافية اللازمة لإستيعاب كتاب "أبرياء في
الخارج" والذي كانت شركات السياحة الأمريكية توصي مسافريها بالحصول على نسخة
منه بالإضافة لكتب أخرى و للحصول على فهم أعمق لفلسطين ،فما الذي جعل هذه الأهمية لكتاب
توين والتي جعلته محط الأنظار حتى يومنا هذا؟؟!
قبل توين كانت الكتابات غالباً ما تتحدث عن
فقر العرب وتدهور أحوالهم كدلالة على دونيتهم وتختلط فيها تجارب السياح الشخصية مع
حكايات سمعوها وقصص من الكتاب المقدس وأساطير عن الحروب الصليبية ومغامرات فرسانها
مع العرب الهمج فجاءت كتابات من من كتبوها متطابقة إلى حد كبير لأنها أتت من نفس
الخلفية حتى أن توين كتب منتقداً هذه الكتب قائلاً "بإمكاني أن أذكر لك بالنص
ما كتبوه عما رأوه في طبرية والناصرة وأريحا والقدس لأن لدي الكتب التي إستقوا
أفكارهم منها" وهذه الكتب بالفعل شكلت القالب الذي وضعه السائح الأمريكي في
مخيلته للأرض المقدسة ولم يكن المسافر ما بالك بالقارئ ليجرؤ على التفكير في أن واقع الشرق قد يكون مختلفاً عما
كتبه هؤلاء الأوائل ولذلك فسواءعاين ذلك المسافر المظاهر الثقافية للأراضي المقدسة
على الطبيعة أو قرأ عنها في الكتب فإنه يقوم بتحديدها طبقاً للكتابات والنظريات
والآراء المسبقة التي وضعت ،ثم جاء توين ورفض هذه الكتابات التي نعتها بالرومانسية
والخيالية وسخر منها ولكنه أيضاً ورغم هذه السخرية أعطى للقارئ الأمريكي رؤية
جديدة للعرب والشرقيين إتفقت مع سابقاتها في إظهار الشرقيين كجهلة وقذريين
ومتخلفين وأختلفت معها في إدعائه أنها قائمة على الواقع دون مبالغة ولا إسقاطات
دينية عقائدية لكن الحقيقة أن واقعية توين كانت جاهلة وإنطباعية لأنه زعم تقديمه
لصورة حقيقية لأرض وثقافة وأناس لم يتواصل معهم ولم يكن يتكلم لغتهم ورآهم من منطق
كلمة ( بقشيش ) مجرد شحاذين فكانت واقعيته غير صادقة لأنها اعتمدت على ترجمته هو
لما رآه وليس التوصل لحقيقة ما حوله، فعلى سبيل المثال لم يخرج توين عن الرأي
الأمريكي المعادي للإسلام ولكنه أرجع هذه العداوة لأسباب إدعى فيها أن الإسلام ضد
التقدم والمدنية وانه عقيدة تدعو للقدرية وتكرس للرضا بالعبودية ونفى تماماً أن
يكون العداء بسبب إنحيازه للمسيحية وكان صادقاً في هذه لأنه انتقد الكاثوليكية
أيضاً لنفس الأسباب ،ما فهمه توين عن الإسلام هو أنه دين يدعو إلى تحمل شظف العيش
والإساءة في هذه الحياة على أمل الحصول على الراحة والرفاهية بعد الموت لهذا رأى
فيه دين يدعو إلى التأخر ويمنع معتنقيه من أن يكونوا أفراداً فاعلين في هذا العالم
ولكنه كان أكثر تسامحاً من معظم معاصريه عندما دعا إلى تغيير ذلك من خلال إطلاع
الغربيين للمسلمين على أفكارهم ومحاولة تغيير نمط حياتهم ومعتقداتهم ليتناسبوا
أكثر مع العالم المتقدم وهي الرؤية التي ربما مازال الغرب يحاول تطبيقها في الشرق
الأوسط حتى يومنا هذا.
لم يرى توين في عرب سوريا وفلسطين غير
القذارة والجهل والمرض حتى حيوانتهم رآها قذرة ومريضة ومقاهيهم وحماماتهم عفنة
ووصف الأحلام والقصص التي تروجها الكتب والكتيبات السياحية بأنها خدعة كبيرة وأن
السياحة في الشرق ماهي إلا عملية نصب منظم على الأمريكيين المتقدمين العظماء فخر
المدنية والنظافة والنظام في العالم الحديث ولكنه عاد فأكد أن العرب أيضاً جنس طيب
يتميز بالذكاء والسماحة إن توفرت له ظروف التعليم المناسب والعيش بحرية وعدالة أما
في حالتهم هذه فهم أقرب للدواب منهم للبشر أو على حد قوله "إنهم لا يعترضون
على القذارة ولا الأسمال والعبودية ولكنهم يحبون أن يكونوا أنقياء وأطهار أمام
إلههم" وكان الحل من وجهة نظره لمأساة العرب هذه أن تقوم روسيا بغزو
الإمبراطورية العثمانية لتخلص العرب من معاناتهم وهو رأي غريب من رجل كان من أهم
دعاة الحركة المضادة للإمبريالية وإن كان رأيه أن هذا لا يتعارض مع ذاك فلا بأس من
تدخل عسكري محدود لقوى كبرى لتخليص الناس من معاناتهم وبهذا المنطق ساند توين
أمريكا في حربها مع أسبانيا على كوبا في العام1898م ، وبهذا الطرح مهد توين للجمهور
الأمريكي الإهتمام بحاضر فلسطين ليس لمجرد كونها مزار ديني وموطن للإنجيل بل
لكونها أيضاً مسكن لأناس بحاجة للحاق بركب التطور والمدنية حتو ولو بالقوة إن
كانوا يريدون تحقيق نبوءة مملكة الله فعلاً فعليهم أن يكونوا فاعلين في إلحاقها
بركب المدنية والتطور وليس مجرد الحج لها ومشاهدة معالمها أي أنه عندما هاجم الطرح
الرومانسي لفكرة الأرض المقدسة لصالح طرح أكثر واقعية كما يقول لم يكن برفض الفكر
الديني بل كان يريد أن يتم ممارسته بشكل فاعل مواكب للعصر وهنا يظهر أن توين كان
من الأوائل الذين ساهموا في توجيه إهتمام الرأي العام اللأمريكي لمناطق كانت خارج
إهتماماتهم العادية فعين المواطن العادي كانت دائماً نحو ما يجري في أوروبا من
منطلق المصالح المشتركة مع الأوطان الأم لكن توين أعطاهم الآن ما أطلقوا عليه مثال
لمنظور غربي رائد تجاه الشرق يدعم فكرة تفوقهم وما دعم هذه الفكرة أكثر وجعل لها
شعبية أكبر في أوساط الأمريكين أناه لم تأني من أحد النخب أو الأثرياء بل جاءت من
صحفي ينتمي للطبقة المتوسطة في وسط أمريكا ميسوري بالتحديد وأنها جاءت واقعية تخلو
من رومنسيات النخبة والمتأثرين بأفكار مفكري القارة القديمة على الرغم من أن
الأفكار التي كتبها توين لم تختلف في مضمونها عن أفكار الأمريكيين الأوائل ومن أنه
أخضع الشرق الأوسط لنفس القالب الجاهز الذي تشكل عبر عقود لهذا كان "أبرياء
في الخارج" هو الهدية المناسبة بكل المقاييس لإهدائها من نتانياهو لأوباما
فهو خلاصة الفكر الثقافي الأمريكي الخاطئ تجاه الشرق الوسط والذي تطور عبر عقود من
سوء الفهم والأحكام المنحازة للتفوق الغربي وللنظرية الإستعمارية، واليوم وفي
نهاية الفترة الثانية والأخيرة من حكم أوباما يبقى الوضع على ماهو عليه ويبقى شعار
السياسة الأمريكية الخالد "نحن ملتزمون بامن إسرائيل" وتظل الخارجية
الأمريكية تردد جملتها الشهيرة "من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها" لأن
الثقافة الأمريكية بنيت على أن وجود إسرائيل
ضرورة وانها سفيرة أمريكا للمدنية والحرية والتقدم في أرض لم تتغير منذ
زيارة مارك توين لها.
المراجع:
1- شذى يحي – مارك توين عراب أسطورة
أرض الميعاد – مجلة الهلال – عدد نوفمبر2015م
2-The
Romance of the Holy Land in American travel writing (1790- 1876) - Brian Yothers
–Ash Gate e-Book2007 –Burlington .USA
3-Cultural
contact and cultural change Colonialism and Empire – Anne Marie Carsten's
4-Anglo-
American Orientalism's – Contribution to the rise of Area studies
المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات –عبد
الفتاح نعوم – ورقة بحثية أبريل2015م
5-The
Orientalist reality, tourism and photography – Tessa Handa –Duke University
2012
6-The
traveling and writing self –Marguerite Helmers and Tilar Mazzeo – Cambridge
Scholar publishing 2007
7- American Palestine: Mark Twain and touristic commodification of
Holy Land –Hilton Obenzinger – working
paper
8-
American Palestine:
Melville, Twain, and the Holy Land mania - Hilton Obenzinger 1999 –Princeton University Press
9- Unlearning great many things: Mark Twain, Palestine
and American perspectives on the orient – Christopher Hyde – Trinity
College
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق